فرص العمل للعرب في تركيا

ما هي فرص العمل للعرب في تركيا المتاحة بكل شفافية

أهم فرص العمل للعرب في تركيا

ذات صلة :

العمل في تركيا .. اتبع هذه النصائح وإلا ستفقد فرص العمل الجيدة

الجالية العربية في تركيا.. أين تعيش وماذا تعمل وما هي مشاريعهم.. تفاصيل كاملة

فرص العمل في تركيا.. أكثر من 100 وظيفة تصلح للعرب في اسطنبول

أفضل مشاريع تجارية يمكن إقامتها في اسطنبول

الهجرة إلى تركيا.. كل ما تود معرفته عن العمل والدراسة والإقامة والجنسية.. بالفيديو


شقق للبيع وللإيجار السياحي أو السنوي في جميع أحياء اسطنبول .. خيارات متنوعة .. .. فضلا التواصل معنا على الأرقام التالية:

رقم جوال: 05550466667

إضغط هنا وتواصل معانا على الواتساب


 

بداية وقبل البدء بسرد مجموعة فرص العمل للعرب في تركيا , عليك أن تعرف سيدي القارئ أن إيجاد فرصة عمل في تركيا ليس بالأمر السهل أبدا, ولن تستطيع العمل في تركيا ولا حتى العيش فيهاإذا لم تكن على قدر عالٍ من التكة والذكاء والصبر, فتركيا على الرغم من قوة اقتصادها (كبلد ودولة) ترتفع فيها نسبة البطالة إلى 10% وهي نسبة عالية جدا مقارنة بغيرها من دول أوروبا على سبيل المثال, بالإضافة إلى أنها بلد كبير وواسع وتملك تعداد سكاني هائل, ونسبة كبيرة منهم تعاني من حالة مادية صعبة, فتركيا وقبل 30 عام فقط كانت تصدر اليد العاملة إلى سوريا والعراق ومسألة توافد العمالة الأجنبية إليها هي شيء جديد عليها تماما.

هل يوجد فرص العمل للعرب في تركيا ؟

نعم يوجد لكن هناك عدة عوامل تجعل من إيجادها أمرا صعبا وهي
  1. نسبة البطالة المرتفعة في تركيا والتي تصل إلى 10%
  2. الرواتب أو المعاشات للمهن البسيطة رخيصة حتى للأتراك أنفسهم.
  3. حاجز اللغة, فالأتراك حريصون جدا على من يفهم لغتهم ويبتعدون عمن لا يفهم ماذا يقولون.
  4. تواجد اللاجئين السوريين والعراقيين الكبير بعد الأحداث الدموية في بلادهم, الأمر الذي أدى عملية إشباع لدى الشعب التركي من العمالة الأجنبية, وأدى إلى تقليل المعاشات, وزيادة سوء المعاملة للعمال, فقبول اللاجئ بأي عمل ليسد رمقه ورمق عائلته أدى إلى تمرد أصحاب العمل على العمال وطردهم لأتفه الأسباب.

ماهي فرص العمل للعرب في تركيا (المتاحة)؟

فرص العمل الالكترونية أو التي تحتاج إلى خبرة في الانترنت كالتصميم أو الترجمة أو البرمجة أو التسويق الالكتروني, وهذه المهن لا تحتاج سوى مكان يتوافر فيه انترنت.
العمل في أحد المطاعم أو محلات الألبسة, العطارة, البقالة, الاغذية…الخ, ولكن هذه المهن تحتاج إلى لغة قوية بكل تأكيد.
العمل بما يدعى” عامل عتال” وهذا العمل هو فقط حمل الأشياء ونقلها من مكان إلى آخر, لكن رواتبه قليلة جدا وهو متعب للغاية.

 

فرص العمل
معامل خياطة تركية
العمل بالترجمة إذا كانت لغتك التركية جيدة, وفي حال كنت تتحدث الانجليزية بشكل جيد ستزداد فرص العمل أمامك بالتأكيد.
العمل في المجال التعليمي, وهذا العمل غير مؤكد, وفي هذه الحال يمكنك العمل في إحدى المدارس العربية في تركيا, وفي الروابط التالية ستجد كل البيانات التي تحتاجها.
المدارس العربية بتركيا

 

http://bit.ly/1JY1gJs
http://on.fb.me/1edVmtP
http://on.fb.me/1FmuII6
http://bit.ly/1EVNin0
http://bit.ly/1PvvU3x
http://bit.ly/1HfujFm
http://bit.ly/1FsFeP9
http://on.fb.me/1PUCuf4
https://goo.gl/VakmB4
https://goo.gl/6gFvfU
فرص العمل
العمل في المجال التعليمي
العمل في المجال الطبي, وهذا أيضا خاضع للاحتمالية وغير مؤكد, ويمكن العمل في إحدى العيادات العربية في تركيا وبياناتها على الروابط التالية:
أطباء عرب في اسطنبول
http://on.fb.me/1di2q8n
http://on.fb.me/1KimyVt
http://on.fb.me/1AdlgI7
http://on.fb.me/1Gn5zit
https://goo.gl/tg3OcE
http://on.fb.me/1Rpi6mO
جمعية النور الطبية باسطنبول
http://on.fb.me/1PUmV6X
مركز شامنا الطبي
http://on.fb.me/1IJxx9X
هذا فيما يتعلق في فرص العمل للعرب في تركيا , لكن هناك فرص عمل ومهن أخرى أفضل كالاستثمار العقاري, عمل مشروع في تركيا, الاستيراد والتصدير, وسوف نتطرق إليها كل واحدة على حدة.

أولا الاستثمار العقاري:

والتي تعني بيع وشراء العقارات كالأراضي والشقق والمنازل, وهذه المهنة لا تتطلب من صاحبها سوى الخبرة في الاستثمار العقاري, لغة تركية جيدة, ذكاء وحنكة في البيع والشراء, والتعرف على أكبر عدد من السماسرة وأصحاب المكاتب العقارية.
اقرأ أيضا: مطلوب أسرة عربية لرعاية مزرعة في قرية تركية جذابة

ثانيا إقامة مشروع في تركيا:

إقامة مشروع في تركيا شيء جيد ومربح ولكن عليك أن تأخذ بعين الاعتبار عدد من النقاط قبل القيام بأي مشروع في تركيا, وإلا ستجد نفسك خسرت كل مالديك بسرعة.
أولا اعلم عزيزي القارئ أن التعليمات المذكورة هنا تنطبق على أي مشروع في تركيا مهما كان كبيرا أو صغيرا, وفي البداية يجب أن تمتلك رأس مال محترم لا يقل عن 20 ألف دولار, وإن كان مبلغا بسيطاً فننصحك أن تنسى الأمر وتبحث عن شيئ آخر.
إقامة مشروع في تركيا ليس عمل اعتباطي وعشوائي وإنما يحتاج إلى دراسة جدوى حقيقة, وليست تقريبية, كما يحتاج إلى أن تأخذ بعين الاعتبار كل ما يتعلق ب”مجال خبرتك, عدم تواجدك في بلدك وهو الشيء الذي يصعب الأمر أكثر, المصاريف الثابتة للمشروع والمصاريف الشهرية, الأجور,الفواتير, العائد المتوقع, موسم الشتاء و قلة فرص العمل فيه والسياحة المنخفضة شتاء, إلى أي حد يمكنك الصبر على المروع إلى أن يبدأ بإعطاء نتيجة وعائد ربحي, أن تضع بعين الاعتبار وجود شريك تركي في المشروع, وهو إما يكون شريك اسمي “يعني عالورق والمعاملات الحكومية فقط” وهذا سيأخذ مال بدون تعب, أو شريك فعلي ( وهو الأصعب) كونه يتدخل في القرارات والشارد والوارد”.

 

فرص العمل للعرب في تركيا
فرص العمل للعرب في تركيا
وهنا ننصح إذا كنت جديدا في تركيا أن لاتدخل بمشروع لوحدك, وإنما يمكن ان تبحث عن صاحب مشروع موثوق جدا جدا جدا وناجح في مشروعه فتدخل معه كشريك وتوسعان المشروع معا, وبذلك ستسفيد في تشغيل اموالك بالإضافة إلى الاستفادة من خبرة شريكك في السوق والعمل.
كما يمكن أن يشترك أكثر من شخص في المشروع, كأن تجتمع مع مجموعة من الناس الموثوقين كل واحد بما لديه من مبلغ وتقومون بعمل مشروع كبير, والذي سيعود بإيرادات أعلى من عدة مشاريع صغيرة متفرعة, لكن الأهم أن يكون هؤلاء مصدر ثقة بالنسبة إليك.

ثالثا: الاستيراد والتصدير من وإلى تركيا:

وهنا يجب أن تأخذ بعين الاعتبار أن الأشياء التي تعمد تركيا إلى استيرادها قليلة جدا ونادرة, فهي تزرع وتصنع كل شيء تقريبا, وفي حال أردت استيراد بضائع إلى تركيا فعليك الالمام جيدا بالأشياء الغير متوافرة في تركيا, أو المتوافرة ولكن يمكنك استيرادها وبيعها بأسعار أرخص, ثم اتفق مع التجار على آلية التسويق, ولا تقلق فشركات التخليص الجمركي والتفريغ في تركيا كثيرة جدا, فقضيتك الأولى هنا هي عملية التسويق فقط فالإجراءات ليست معقدة فيما يتعلق بالشحن وغيره.
وخذ بعين الاعتبار أيضا أن أهم سوقين يمكن العمل بها هما السوق الخليجي والسوق المصري, وهناك تجارب ناجحة كثيرة في مجال تسويق الملابس والأجهزة الكهربائية, الأثاث المنزلي, الاكسسوارات.. الخ, التي تتعلق بالتصدير إلى الخليج ومصر أيضا.
نصيحة.. ادخل في هذا المجال بداية كشريك صغير إلى أن تتعرف على خبايا العمل والأسواق بشكل جيد ثم بعد ذلك ينمكنك الاستقلال بمشروعك لوحدك.
أما في حال لم يكن لديك قدرة على المشاريع والاستيراد والتصدير والاستثمار العقاري فإليك عدد من النصائح التي تعينك على العمل في المجال الأول الذي تحدثنا عنها في بداية المقال, وهو العمل الفردي.
أولا اهتم باللغة التركية وحاول اتقانها, وفيما يلي عدد من الروابط التي ستسهل عليك اللغة

تعلم اللغة التركية

http://bit.ly/2yKXmIR

منهج التومير الكتب الثلاثة
http://bit.ly/1c38CQ0
http://on.fb.me/1C8XYyw
قاموس عربي تركي
http://on.fb.me/1cNhFFt
ترتيب الجمل
http://bit.ly/1HsFIXV
ثانيا: اعمل سي في خاص بك وبمهاراتك, واحد باللغة العربية والثاني باللغة التركية, وقدمه إلى كل الأماكن التي تطلب شواغر للعمل, أو التي لم تطلب حتى, لأنه لو حدث وفرغ أي مكان سيتصلون بك فورا, وتستطيع جلب مئات الشركات في تركيا من موقع يلوباجز تركيا على الرابط التالي
http://www.yellowpages.com.tr/en/
ادخل في الرابط, واكتب اختصاصك واسم المدينة التي تريد العمل بها وستظهر لك عشرات الشركات, ابدأ بالتواصل معهم وأرسل السي في الخاص بك لهم, وبالطبع لو كنت مدرس أو طبيب فتواصل مع المدارس والعيادات العربية التي بيّنا روابطها فيما سبق, وتأكد قبل إرسال السي في الخاص بك من ترتيب معلوماتك ومهاراتك وعملك السابق بشكل جيد, وأرفقه بصور وفيديوهات من شغلك لو كانت موجودة.

فرص العمل للعرب في تركيا

واذا كنت مصصما فأرفق السي في بتصميماتك واعمل حسابا على موقع بيهانسيه
https://www.behance.net/
ولو كان عملك متعلق بالفيديوهات فاعمل قناة على اليوتيوب وأرفق كل فيديوهاتك فيها, ولا تنسى أن تعمل حساب على موقع لينكد
https://www.linkedin.com
ولكن انتبه جيدا إلى أن النصب كثير في تركيا, والكثير للأسف تعرض للنصب والاحتيال من قبل الذين ادعوا الشرف فأخذوا كمسيون لتأمين عمل للناس ولم يأمنوا العمل, ومنهم من عمل فعلا ولكن أصحاب العمل ظلموهم وبخسوهم حقهم.

الحل الأخير..

إذا لم ينفع كل ما ذكرناه سابقا فلا تيأس وانزل بنفسك وابحث عن العمل المناسب لك, ويمكنك البحث في مناطق ” مارتر , زيتينبورنو , افجلار , الفاتح , اكسراي , تقسيم , يانيكابي , بيازيت , لاليلي , امينونو , سوق المصريين , حتي المحلات اللي في اسينيورت , المصانع اللي في باجلر و كوتشوكتشيكميجي واكيتلي”, ( هذه المناطق كلها في اسطنبول)
ملاحظة.. كل ما ذكر في المقال هو عبارة عن اجتهاد شخصي ويحتمل الخطأ والصواب, وليس معتمدا على إحصائيات وجهات رسمية.

دليلك الشامل للدراسة في الجامعات التركية

المصدر: عرب تركيا

Scroll to Top